قم برفع أعمالك ومذكراتك للموقع

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن علماء الرياضيات

الاستعلام عن نتيجة الشهادة الإعدادية

يعتبر علم الرياضيات من العلوم المختصة في القياس والأعداد، كما يعد من أوائل العلوم الذي حرص الإنسان على تطويرها لما له من أهمية كبيرة في مختلف مجالات الحياة، وتكمن أهمية ذلك العلم في علمائه الذين سعوا دائمًا إلى تطويره والوصول إلى القوانين والنظريات الهامة، لذلك سنقدم بعض التفاصيل عن علماء الرياضيات والإنجازات التي قدموها في هذا المجال.

مقدمة بحث عن علماء الرياضيات

يعد علم الرياضيات هو أساس جميع العلوم وسبب نهوض التاريخ العلمي للعرب وغير العرب، وقد اهتم بهذا العلم العديد من العلماء الذين اشتهروا بأعمالهم الكبيرة وقدراتهم العقلية التي جعلت كل واحدًا منهم يصل إلى نظريات مختلفة في علم الرياضيات بلغت أهميتها عنان السماء، واستطاع العالم استخدامها وتطويرها لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

 علماء الرياضيات

  • الخوارزمي

محمد بن موسى الخوارزمي هو أحد أشهر علماء الرياضيات الذين قاموا بتقديم نماذج عديدة ومتنوعة من النظريات الرياضية التي يتم تدريسها في جميع المراحل التعليمية الآن، وقد سميت النظريات الخوارزمية نسبة إليه، والتي أصبحت تمكن الطلاب من امتلاك قدرات تعليمية هائلة، كما جعلت جميع دول الشرق والغرب يدرسونها بكافة اللغات، ويعتبر الخوارزمي من أوائل العلماء الذين وضعوا أسس علم الفلك والجبر والهندسة.

  • ابن سينا

أبو علي الحسين بن الحسين بن سينا، هو واحد من أبرز علماء الرياضيات المسلمين، ولد في أوزباكستان عام 980 م، واشتهر في عدة تخصصات مختلفة أهمها علم الطب، الصيدلة، الجراحة، علم الرياضيات والفيزياء، علم الطبيعة، وقد أطلق عليه لقب أبو الطب الحديث بعد إصداره لكتاب قانون الطب والذي وصف فيه حوالي 670 من الأدوية، أيضًا قام ابن سينا بتأليف ما يقارب من 200 كتاب، وكتب في العديد من المجالات أبرزها علم الأرض، كما أنه مكتشف أن الضوء أسرع من الصوت.

  • عمر الخيام
شاهد أيضا  بحث عن مناهضة العنف ضد المرأة

يعتبر عمر الخيام من العلماء الذين قاموا بالتركيز على علم الجبر وأسس الأرقام، فقد كان له دور كبير في تطوير نظرية ذات الحدين حتى تتضمن الأسس المعروفة إلى الأعداد الصحيحة الموجبة، كما اهتم الخيام أيضًا بالبحث عن حلول منطقية للمعادلات الجبرية واستطاع إيجاد العديد من الحلول لمعادلات الرتبة الثانية، كما أنه العالم الأول الذي استعان بالجبر في حساب المثلثات.

  • فيثاغورث

فيثاغورث عالم كبير تمكن من ترك أثر وبصمة كبيرة في عالم الرياضيات من خلال نظرياته الهامة، فقد ولد عام 480 م في جزيرة ساموس والتي تقع قبالة شواطئ الأناضول، وتلقى تعليمه في مصر والعراق ثم انتقل إلى إيطاليا بعد ذلك، واستطاع هناك أن يؤسس مدرسة تحمل اسمه تدرس العديد من النظريات أبرزها نظرية فيثاغورث التي عملت على تغيير العديد من المفاهيم في علم المثلثات، حيث أصبح الآن بالإمكان حساب المثلث من الضلع الثالث في المثلث القائم الزاوية.

  • نيوتن

هو واحد من أشهر علماء علم الرياضيات نظرًا لقدرته البارعة على تقديم علم التفاضل والتكامل على هيئة أجزاء منفصلة، حيث يتم تدريسه الآن في كافة المراحل التعليمية حتى يتأسس كل طالب ويستطيع الاتجاه نحو طريق النجاح ليمتهن في التخصصات المختلفة.

  • الحسن بن الهيثم

أبو العلى الحسن بن الهيثم، ولد في البصرة بالعراق عام 965 م، وقد تخصص في علم الفلك والرياضيات كما ساهم في علوم البصريات من خلال كتاب المناظر الذي شرح فيه أن الرؤية تتم من خلال انتقال الأشعة من الجسم إلى العين، أيضًا ألف كتاب ضوء القمر وصورة الكسوف وغيرهم، بالإضافة إلى كتاب حل شكوك كتاب إقليدس في الأصول والذي قام فيه باستبدال البراهين الغير مباشرة بالبراهين المباشرة.

  • أرخميدس

هو واحد من أشهر علماء اليونان، ولد عام 287 م، وكان من أشهر المكتشفين في ذلك العصر، فهو أول من أساس قانون الرافعة معتمدًا على النظريات الهندسية، ويعتبر اكتشاف العلاقة بين سطح وحجم الجسم الكروي والاسطوانة المحيطة بها من أبرز اكتشافاته، كما اكتشف مبدأ الهيدروستاتيكي والذي يعرف باسم مبدأ أرخميدس ومازال يستخدم حتى الآن.

  • البيروني
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن الجار

هو عالم مسلم بارع في علم الرياضيات والفلسفة، وقد أطلق عليه رجل الرياضيات الضليع، فقد استثمر ذكاؤه الشديد في اكتشاف أسلوب عمل الاحتمالات الرياضية، وكان البيروني شديد الحرص على التأكد من المعلومات الموجودة في الكتب التي يقوم بدراستها، وقد بلغت مؤلفاته حوالي 180 كتاب ورسالة من أبرزهم (استخراج الأوتار في الدائرة بخواص الخط المنحني الواقع فيها)، والتي قام فيها بتحديد طول الوتر والجيب الـ 18°.

  • نصر الدين الطوسي

هو عالم شهير لقب بالعلامة نظرًا لإجادته العديد من اللغات الهامة في مجالات العلوم والتي أدت إلى مساعدته في الإلمام بكمية كبيرة من المعلومات، وكرث نصر الدين الطوسي اهتمامه بعلم الرياضيات والفلك وحساب المثلثات والهندسة، ويعتبر كتابه القطاعات هو أول كتاب متخصص في حساب المثلثات، وتم ترجمته إلى العديد من اللغات واستعماله بشكل واسع في معظم بقاع العالم.

 خاتمة بحث عن علماء الرياضيات

في الختام، أن علم الرياضيات تم اكتشافه في القدم نتيجة الحاجة الملحة إلى هذا العلم، وقد برع العلماء العرب وغير العرب في هذا المجال مما ساهم في بناء التكنولوجيا والعصر الحديث. 



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X