الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع

الشباب هم الداعم الرئيسي لأي دولة فهم مستقبلها وآمالها ومن خلال موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع نتمكن من التطرق لأهمية الشباب في تطوير المجتمع وبناءه؛ حتى أننا إذا نظرنا إلى جنود جيش أي دولة ستجدهم من فئة الشباب دون غيرها.

موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع

تكمن أهمية موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع في توعية جيل المستقبل من الأطفال والمراهقين بمدى أهميتهم للبلاد وكيف يؤثرون بها:

المقدمة

إن مستقبل أي أمة يعتمد على شبابها ولهذا فهي تعتني جيدًا بأبنائها؛ فهم مثل الزهرة التي تنمو وتظل هكذا حتى تتفتح وتملئ البيئة من حولها برائحتها العطرة فهذا حال الشباب الذين تعتني بهم فيكبروا ويصبحوا مستقبل الدولة ويساعدوا في تطويرها وجعلها أمة قوية مستقلة.

إن فترة الشباب تمتلئ بالطاقة والحيوية فتجد الفرد خلالها يستطيع أن يساعد في تطوير بلاده؛ كما يتمكن من تعلم العديد من المهارات ويستخدمها في خدمة وطنة وعمله وبيئته؛ وتبدأ تلك الطاقة في الاستنزاف مع التقدم في العمر ولهذا فمن الضروري استغلال تلك الفترة جيدًا.

دور الشباب بالمجتمع

إن فئة الشباب تعد أكثر الفئات الطموحة والتي يخدم طموحها الوطن؛ حيث أن الطموح يكون في العمل والتطور لابتكار حلول للمشاكل أو ابتكار مشاريع جديدة؛ وهذا على عكس الأعمار الأخرى؛ كما أن فترة الشباب يكون الفرد مرن فيتقبل التغييرات والتطورات من حوله ويحاول مواكبتها.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن المرافق العامة

تعتبر فئة الشباب هي الأكثر في المجتمعات ولهذا فإنها تعد قوة يمكنها تغيير أي بلد في حال تم استغلالها بشكل جيد؛ فمثلا يملك الشباب رغبة في المنافسة الشريفة فإذا ساعدتهم دولتهم في فرص جيدة للمنافسة سوف نخرج في النهاية بأفكار غير متوقعة.

إن الشباب لهم دور كبير في الأعمال التطوعية والخيرية سواء داخل الريف أو المدن؛ حيث أن هذا العمل يساعد على بناء شخصية محبة للغير ومعطاءه كما تكون شخصية مسؤولة وتعي أن خدمة الوطن من أهم أولوياتها.



دور الشباب في السياسة

إن الشباب لديهم دور سياسي قوي في البلاد  حيث أنهم يتمكنوا من تغير أوضاع دولتهم السياسية والارتقاء بها نحو الأفضل؛ ولهذا على المجتمع ترك مساحة للشباب للتعبير عن أفكارهم ومعتقداتهم ومحاولة دراستها وانتقاء أفضل الأفكار وتنفيذها لأنها غالبًا تكون أفكار مناسبة للتطور العالمي.

يجب إعطاء الشباب فرصة للمشاركة في الانتخابات فهم القوى التي تتمكن من دفع البلاد نحو مستقبل أفضل ولهذا يجب ان يتركوا بصمتهم عليها.

دور الشّباب في الاقتصاد

كما وضحنا من خلال موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع أنهم أهم فئة بالمجتمع؛ ويكون لهم دور اقتصادي هام حيث يجب استغلال طاقاتهم الكامنة في تعزيز اقتصاد الدول وخاصة أنهم يتمكنوا من إيجاد أفكار لمشاريع متطورة ناجحة وهذا بالطبع يؤثر في مستوى دخل الأفراد ويحسن من المستوى المعيشي ويوفر المزيد من فرص العمل.

دور الشباب في حماية الأوطان

إن حماية الأوطان تعد من أهم الأمور التي تعتمد على الشباب فأنت هنا تحتاج رجالًا شداد يتمكنوا من المحاربة والتضحية بأرواحهم فداءً للوطن؛ ولهذا نجد الجيش في أي دولة يعتمد على الشباب من الرجال خاصة ويقوم بتدريبهم ليكون مؤهلين في أي لحظة للقتال.

شاهد أيضا  دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة من خلال مدن الجيل الرابع في مصر

يجب أن يتم تربية الشباب منذ الصغر على حب الوطن والتضحية من أجله؛ فيجب أن تحكي لهم تاريخ الدولة والحروب التي خاضها أجدادهم وكيف حاربوا لنعيش الآن حياة مستقرة وبهذا تنمي لدى الشاب المسؤولية الكاملة تجاه وطنه.

دور الشباب في مكافحة الفساد

يعد دور الشباب في مكافحة الفساد الأهم حيث أنه إذا تم تنشئتهم جيدًا بحيث يتعرفون على الثواب والخطأ فسوف يتمكنوا بعد ذلك من محاربة الفساد حتى يتمكنوا من القضاء عليه؛ خاصة أنهم بناة المستقبل وإذا تكاتفوا سويًا سيصبح المجتمع أفضل وخاصة أنهم يمتلكون المهارات التي تؤهلهم لذلك سواء فكريًا أم جسديًا.

دور الشباب في الإسلام

إن الإسلام شاهد في بداياته مكافحة الشباب حيث قدموا تضحيات كبيرة في المعارك خلف رسول الله ﷺ؛ فكانوا أقوياء أشداء ذو فطنة ومهارة كبيرة وبرز بعضهم في الفنون العسكرية رغم صغر سنهم.

فكان للشباب الدور الأكبر في المساعدة على نشر الإسلام بمختلف دول العالم؛ وتمكنوا بهذا من حفر أسمائهم في التاريخ فلقد بذلوا كل يملكون لأجل إعلاء شأن الإسلام؛ وكان رسول الله ﷺ يترك لهم حرية التعبير عن الرأي ويشاركهم الأمر.



أمثلة على الشباب في الإسلام

بوجد العديد من الأمثلة الشباب في ديننا الحنيف؛ ومنهم:

  • سيدنا يوسف عليه السلام الذي تمكن من مقاومة الإغراء الكبير سواء للشهوة أم للمال وذلك طمعًا في رضي الله تعالى.
  • موقف الشجاعة الكبيرة لعلي بن أبي طالب حينما نام في مكان رسول الله ﷺ وهو يعلم أنه من المحتمل أن يقتل؛ وكان حينها شابًا صغيرًا.
  • تمكن الشباب في عهد رسول الله من قيادة الجيش وكانوا ينتصرون للدين الإسلامي ومنهم أسامة بن زيد؛ وكذلك قطز حينما تمكن من النصر على التتار.
شاهد أيضا  بحث عن المشكلة السكانية وأثرها على النمو الاقتصادي

شعر عن الشباب

قال إيليا أبو ماضي شعر بعنوان الشباب أبو المعجزات:

سلام عليكم رجال الوفاء                 وألف سلام على الوافيات

ويا فرح القلب بالناشئين                   ففي هؤلاء جمال الحياة

هم الزهر في الأرض إذ لا زهور        وشهب إذ الشهب مستخفيات

إذا أنا كبرت شأن الشباب                 فإنّ الشباب أبو المعجزات

حصون البلاد وأسوارها                   إذا نام حرّاسها والحماة

غد لهم وغد فيهم                           فيا أمس فاخر بما هو آت



ويا حبّذا الأمهات اللواتي                 يلدن النوابغ و النابغات

فكم خلدت أمه بيراع                      وكم نشأت أمة في دولة

أنا شاعر أبدا تائق                       وإلى الحسن في الناس والكائنات

أحبّ الزهور ، وأهوى الطيور          وأعشق ثرثرة الساقيات

ورقص الأشعة فوق الروابي،           وضحك الجداول و القهقهات

تطالع عيناي في ذا المكان               روائع فاتنة ساحرات

كأن الفضاء وفيه الطيور                بحور بها سفن سابحات

كأن الزهور ترقرق فيها                سقيط الندى أعين باكيات



ومن بلبل ساجع لمغنّ،                ومن زهرة غضة لفتاة

فما أجمل الصيف في الخلوات        وأروع آياته البينات

إلى هنا نكون انتهينا من موضوع تعبير عن دور الشباب في المجتمع؛ ويجب الانتباه إلى مدى تأثير نشأة الشاب عليه وعلى أفكاره ومعتقداته؛ ولهذا يجب على العائلة والمجتمع بأكمله برعاية الشباب جيدًا لضمان أن يكون مستقبل البلاد في أيدي أمينة ومسؤولة.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X