الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

موضوع تعبير عن قيمة العمل

العمل يعد من أهم أساسيات الحياة ومن خلال موضوع تعبير عن قيمة العمل يجي أن يدرك الطلاب مدى أهمية العمل في حياتهم؛ حيث أنه يعد من أسمى الأهداف الذي يعمل الفرد على تحقيقها كما أنه يضيف للفرد هوية ومكانة اجتماعية كُبرى.

موضوع تعبير عن قيمة العمل

تتميز مادة التعبير بأنها تنمي عقل الطفل وتجعله يعي قيمة العديد من الأمور؛ فهيا بنا نطرح لكم موضوع تعبير عن قيمة العمل في الحياة:

المقدمة

العمل هو أهم أسس التفوق فإذا أرادت الأمم النهوض فعليها بالعمل؛ فالعمل هو الركيزة الأساسية التي يمكن من خلالها تطوير المجتمعات وتحسين مستويات المعيشة والقضاء على البطالة والفقر وتوابعهم.

لن تجد أمة تبذل كافة جهودها للعمل إلا وارتقت؛ كما أن العمل يعد عبادة فلقد خلق الإنسان في الأساس للعبادة والعمل ولهذا لا يجب أن نضل الطريق من الجهتين وذلك حتى نتمكن من التفوق في الدنيا والفوز بالجنة في الآخرة.

يجب أن يدرك الطلاب أن العمل يعد الوسيلة الأساسية للاستقرار لأنه يعتبر المصدر الوحيد للدخل المالي والذي يمكنك من الحياة بشكل آمن ومستقر؛ كما يعمل بعض الأفراد بأكثر من وظيفة وذلك لتحسين الدخل الخاص بهم وللعيش بشكل أكثر استقرارًا.

تعريف العمل

هو نشاط ما يقوم الإنسان به ليأخذ بعد الانتهاء منه مبلغ مالي يكون متفق عليه مسبقًا نظير ما قام به من جهد؛ ويمكن أن يكون عمل مستمر أو متقطع وتختلف نوعية الأعمال فلكل شخص في الحياة وظيفة محددة ولكل عمل شروط وقواعد يجب تنفيذها والالتزام بها حتى يتمكن الفرد في النهاية من الحصول على المال.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن جيش مصر

العمل يمكن أن يكون لدي الهيئات الحكومية أو مؤسسات خاصة أو لدى الأفراد أو العمل الحر بكافة أشكاله؛ ويمكن القول أن العمل ما هو سوى الانتهاء من بعض المصالح التي تخدم الدولة أو الأفراد.



إن الأجور الخاصة بالعمل تتنوع من وظيفة لأخرى؛ كما أن عدد ساعات العمل والقواعد الخاصة به ونظام الراتب حيث أن هناك من يعمل بالراتب اليومي وهناك من يعمل بالراتب الشهري أو الأسبوعي.

يجب الانتباه أن حاليًا هناك بعض الفئات الجديدة من الأعمال التي تم الاعتراف بها وهي الأعمال التكنولوجية والتي تتم عبر الحاسب الآلي؛ والتي تختلف عن المهارات أو الحرف اليدوية.

العمل في الإسلام

ديننا الحنيف لم يترك أمرًا فيه خير إلا وحث المسلمين عليه ولقد جاء في القرآن الكريم قوله تعالى :﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾؛ وجاء عن رسول الله ﷺ «ما أكل أحد طعاماً قط خيرًا من أن يأكل من عمل يده».

شاهد أيضا  تعبير عن جمال البحر وأهميته

يتضح لنا هنا مدى حرص الإسلام على دعوة البشر للعمل وأنه جعل العمل الجيد الصادق عبادة وجزء من إيمان العبد؛ كما أن الإسلام فضل العاملين عن الأشخاص الذين لا يعملون وأقر أن لهم الجنة ما دامت نيتهم خالصة لوجه الله تعالى.

إن الإسلام لم يأمرنا فقط بالعمل بل جعل له ضوابط محددة؛ وما يقصده الإسلام هو كل عمل صالح يساعد الفرد على الحياة ويعينه على قضاء العبادات وكذلك الأعمال التي تساعد الآخرين والمجتمع بأكمله؛ وأمرنا بالابتعاد عن الأعمال السيئة.

لقد بُعث كافة الرسل والأنبياء وهم يعملون في مهن مختلفة سيدنا نوح عليه السلام كان نجار؛ وسيدنا إبراهيم كان يعمل بالزراعة وسيدنا محمد ﷺ عمل برعي الأغنام ثم التجارة.

أسباب البحث عن العمل

هناك بعض الأسباب التي تجعل الفرد يعمل ومنها:

  • العمل هو المصدر الوحيد للرزق المالي؛ وبالطبع يحتاج كافة الأفراد إلى المال حتى يتمكنوا من الحياة بشكل جيد وآمن.
  • العمل يساعد الإنسان في زيادة المعرفة وتتكون لديه خبرات كبيرة في مجال العمل والتعامل مع الأفراد وفهم السوق واحتياجات العملاء؛ فتجده يثقل فكر الفرد بشكل تام.
  • بالعمل يمكن الشخص التطور والارتقاء بالذات وبهذا يتمكن من النجاح في عمله وتحسين مستوى معيشته.

قيمة العمل على الفرد

من خلال موضوع تعبير عن قيمة العمل؛ سوف نتعرف معًا مدى أهمية العمل وتأثير على حياة الفرد:

  • إن العمل يساعد الإنسان على تحقيق استقرار مادي؛ حيث أنه في مقابل العمل سيحصل على قيمة مالية محددة حسب ما تم الاتفاق عليه.
  • يضمن الفرد بالعمل أن يحصل على معاش تأميني بعد أن يصل لسن التقاعد؛ وخاصة لأن تلك الفترة يكون الشخص بها أصبح كبيرًا ولا يتمكن من العمل ويساعده راتب التأمين على الحياة بشكل جيد.
  • حصول الفرد على ما يسمى بالتأمين الصحي حيث يتمكن من إجراء بعض العمليات داخل التأمين الصحي.
  • حماية الفرد من الفقر؛ فمع العمل يمكن على الأقل الحصول على الاحتياجات الأساسية للحياة.

قيمة العمل على المجتمع

العمل يفيد الفرد كفئة من المجتمع ولكنه في النهاية يعود بالنفع على المجتمع كاملًا:

  • القضاء على معدل البطالة وبالتالي تقل الجرائم ويقل معدل الفقر في الدولة؛ مما يساعد في القضاء على الجهل.
  • تطور المجتمع بشكل ملحوظ حيث أنه إذا عمل الجميع سيتم دائمًا ابتكار مشاريع جديدة وهذا يساعد على تطوير المجتمع كاملًا.
  • زيادة معدل التصدير وبالتالي ترتفع قيمة عملة الدولة وهذا يعود بالنفع على المجتمع.
  • معدل إنتاج مرتفع مما يساهم في وجود اكتفاء ذاتي ببعض المحاصيل؛ وتوفير فائض.

وصلنا لنهاية مقالنا حول موضوع تعبير عن قيمة العمل؛ ويجب على الدولة أن تعلم أن توفير فرص العمل ومساعدة الشباب على بدء مشاريع جديدة من مهامها؛ فيجب تعديل القانون وتقديم تساهلات لبدء مشاريع أو للاستثمارات الداخلية والخارجية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X