الانضمام للامتحان التعليمي علي واتساب

من هنا


أبحاث وموضوعات تعبير

بحث عن ندرة المياه

الماء هو سر الحياة فإذا تمعنت جيدًا في حياتنا فسنجد أن الماء يدخل في كافة أمورنا ومن خلال بحث عن ندرة المياه سوف يعي الطلاب تلك المشكلة التي صُنفت كأخطر المشاكل التي يمكن أن يواجهها العالم؛ ولهذا يجب أن نحافظ على الماء ونرشد من استهلاكها.

بحث عن ندرة المياه

في مادة اللغة العربية يطلب من الطلاب عمل بحث عن ندرة المياه ليعلموا مدى الخطر المحتمل لنقص الماء وطرق التعامل معه:

المقدمة

إن أغلب الكرة الأرضية تتكون من الماء التي تصل نسبته إلى 70 % من مساحة الأرض؛ ومع ذلك فإن نسبة الماء العذب ضئيلة للغاية مقارنة بالماء المالح ومن المعروف أن الانسان يحتاج الماء العذب فقط حتى يتمكن من الحياه.

يعتبر الماء من الأساسيات التي تعين الإنسان على الحياة ليس فقط لأنه يحتاجها للشرب ولكن أيضًا لأنه تدخل في غذائه فبدون الماء لا توجد زراعة؛ وبالتالي بدون الماء لا يتمكن الإنسان من الحياة.

لقد أكدت العديد من المصادر أن الدول العربية هي الأكثر معاناة من ندرة الماء؛ ومن المحتمل أن يزداد الأمر سوءًا في السنوات القادمة لأن المشكلة تتفاقم ولا تجد تلك الدول حلولًا لهذا الأمر.

حيث أنه تم التأكيد على ضرورة وجود بعض المصادر الأخرى للمياه لأن الطرق التقليدية لا تستطيع تلبية كافة الاحتياجات وخاصة مع كثرة السكان والتغيرات المناخية التي تحدث؛ وتناشد العديد من الدول بضرورة وضع خططًا مسبقة للاستفادة من مصادر الماء المتنوعة في المستقبل.

شاهد أيضا  بحث عن مناهضة العنف ضد المرأة

تؤكد بعض الدول أنه خلال فترة قصيرة ستبدأ العديد من الدول العربية بالمعاناة من نقص الماء ويزداد الخطر لأن تلك الدول لا تتمكن من الحصول على التكنولوجيا التي تساعدها في تجربة مصادر الماء غير التقليدية.



لقد أكدت الحكومة العراقية أنه بسبب ارتفاع الحرارة في العراق وعدم هبوط المطر تعرضت البلاد لخسائر كبيرة في مجال الزراعة ولم يتمكن المزارعين من إنتاج المحاصيل الزراعية وبالتالي أصبح الأمن الغذائي في خطر.

أسباب مشكلة نقص المياه

 توجد العديد من الأسباب التي نتج عنها ندرة الماء العذب بالكرة الأرضية؛ منها:

التلوث

إن عمليات التخلص من المواد الضارة في التربة يؤذي بشكل مباشر المياه الجوفية التي تعد إحدى أهم مصادر المياه العذبة؛ ولكن مع تلوثها فتصبح غير صالحة للاستخدام وحتى يتم تنظيفها فهي تحتاج إلى ميزانية كبيرة لا تقدر عليها العديد من الدول.

كما أن التخلص من تلك النفايات داخل الأنهار يجعلها أيضًا غير صالحة للاستخدام وتحتاج إلى معامل للتكرير وهذا لا تتمكن منه البلاد الفقيرة.

التغيرات المناخية

إن التغيرات المناخية كان لها دور كبير في التأثير على الماء؛ فمثلًا تركت ظاهرة الاحتباس الحراري مشاكل عديدة منها تبخر الماء وذوبان الجليد وكثر الفيضانات المدمرة، كما أن التغير المناخي يؤثر على الأمطار ويتسبب في ندرتها وبالتالي تتأثر البلاد التي كانت تعتمد على مياه الأمطار في الزراعة.

شاهد أيضا  موضوع تعبير عن ذكرى ميلاد الرسول

إهدار الماء

يهدر الأفراد الماء بشكل كبير فنجد الماء النظيف يستهلك بشكل غير واعي تمامًا؛ فمثلًا داخل المنازل تستخدم السيدات الماء بشكل مبالغ فيه كما أن هناك بعض المشاريع التي تستخدم الماء بشكل خاطئ ودون خطة مدروسة.

وإذا نظرنا إلى المجال الزراعي سنجد أن العديد من الأفراد يقومون باعتماد ري الغمر والذي يستهلك كميات كبيرة من الماء؛ ولهذا ينبغي عليهم اتباع طرق الري الحديثة وذلك للمحافظة على الماء العذب.

زيادة معدل استهلاك الماء

لقد نمى مؤخرًا أعداد السكان بشكل مبالغ فيه مما تسبب في زيادة استهلاك الماء وأصبحت المياه العذبة لا تكفى كل هذه الأعداد؛ وما زالت الأعداد في تزايد مستمر ولهذا من الضروري أن يحافظ كل فرد منا على الماء حتى نتمكن من الحياة.



حل مشكلة ندرة المياه

في إطار حديثنا حول بحث عن ندرة المياه من الضروري التطرق إلى بعض حلول تلك المشكلة:

  • تغير طرق الري القديمة بالتقنيات الجديدة؛ ويمكن استخدام المياه المستخدمة في غسل الخضار والفاكهة في ري الزرع وذلك لتوفير المياه النظيفة للشرب.
  • معالجة مياه الصرف الصحي واستخدامها في العديد من أمور الحياة.
  • إصلاح صنابير المياه وعمل صيانة منتظمة للأنابيب لضمان عدم التسريب.
  • الاستفادة من مياه الأمطار وذلك من خلال عمل خزانات كبيرة لتخزين تلك المياه بها ثم استخدامها في الري أو غسيل السيارات.
  • الحفاظ على الأشجار حيث أنها بعد امتصاص الماء تقوم بإطلاقه مرة أخرى في الجو.
  • عدم تلويث المياه بالنفايات التي تتسبب في جعلها غير صالحة للشرب وبالتالي تحتاج الدولة لصرف مبالغ ضخمة في تنظيفها؛ كما أن هناك دول لا تتمكن من الأمر وتضطر شعوبها من تناول ماء غير صالح.
  • الحفاظ على ظاهرة الأراضي الرطبة والتي تحتاج الزراعة بها إلى ماء أقل؛ حيث أنها تقوم بتجميع الماء ثم تعمل على تنقيته جيدًا.
  • محاولة تحلية مياه البحار والمحيطات وتحويلها لماء عذب؛ ومع الأسف تحتاج تلك التقنية إلى جهد كبير مما يجعلها لا تلبي احتياجات الشعوب من الماء العذب.
شاهد أيضا  بحث عن مشروع غليون للإستزراع السمكي

نصائح لترشيد استهلاك المياه

يمكن تنفيذ الآتي:

  • لا تترك الصنوبر مفتوحًا دون استخدام.
  • عليك إعادة استخدام الماء بشكل مناسب؛ فمثلًا ماء غسل الخضروات يمكن الري بها وماء الغسيل يمكنك رش الشارع بها.
  • حاول استخدام غسالات ملابس حديثة بحيث توفر في استهلاك الماء.
  • التقليل من استخدام البانيو في الاستحمام.

وصلنا لنهاية مقالنا حول بحث عن ندرة المياه؛ ويجب العلم أن مشاركتك في ترشيد استهلاك المياه يكون لها تأثير كبير حيث أنك بهذا تنقذ ملاين القطرات من الإهدار وإذا تعاون كافة الشعوب في هذا الأمر فسوف نوفر كميات كبيرة من المياه.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. X
X